المركز الإقليمي لتدريس علوم و تكنولوجيا الفضاء لغرب أسيا / الأمم المتحدة


المركز الاقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا / الأمم المتحدة

المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا / التابع للأمم المتحدة واحد من ستة مراكز إقليمية منتشرة حول العالم ويختص بتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء للناطقين باللغة العربية. افتتح رسمياً تحت الرعاية الملكية السامية في 29 أيار 2012 حيث وقعت 10 دول عربية على اتفاقية التأسيس.


يهدف المركز إلى تطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لرفع مهارات ومعارف أساتذة الجامعات والعلماء والباحثين في هذا المجال ، والعلوم ذات الصلة واستخدامها في التنمية الوطنية والإقليمية، والعمل على تطوير المناهج والدراسات من خلال مسارات أكاديمية وتدريبية ودراسات ومشاريع تطبيقية، وبناء شبكة علمية عربية مختصة.



ورشة الشراكة العالمية في استكشاف الفضاء



مندوباً عن دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، افتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة صباح الاثنين الموافق 25/3/2019، أعمال الورشة العلمية "الشراكة العالمية في استكشاف الفضاء والابتكار" التي استمرت فعالياتها حتى يوم الخميس 28/3/2019، وذلك بمبنى المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا / التابع للأمم المتحدة. وقد حضر افتتاح الورشة كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين ونخبة من الخبراء والباحثين والمختصين في علوم الفضاء واستكشافه، يمثلون أكثر من 35 دولة من أنحاء العالم، بمن فيهم رؤساء وكالات الفضاء ومديرون تنفيذيون من شركات رائدة في مجال الفضاء والطيران.

لمزيد من المعلومات (انقر هنا )


 

 


تُنظم الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية والمركز الجغرافي الملكي الأردني والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب أسيا / الأمم المتحدة  والجمعية الجغرافية الأردنية، المؤتمر العربي الثامن للخبراء العرب في الأسماء الجغرافيّة في العاصمة الأردنية عمّان  ما بين 10-12  أيلول (سبتمبر) عام 2019.

يهدف المؤتمر إلى تفعيل العمل العربي المشترك في المجالات التالية:

·         تنميط الأسماء الجغرافية العربية.

·         تفعيل لجان الشعبة العربية.

·         تطبيق النظام العربي الموحد .

·         إنشاء اللجان / الهيئات الوطنية المعنية بالأسماء الجغرافية .

·         المحافظة على الأسماء الجغرافية العربية كإرث ثقافي عربي ومنع تغييرها واندثارها.

·         تهويد الأسماء الجغرافية في فلسطين .

·         إقامة حلقات التعليم وتبادل الخبرات في مجال الأسماء والمعلومات الجغرافية.

·         تطبيق القرارات العربية والدولية المتعلقة بجمع وضبط وتنميط الأسماء الجغرافية والمحافظة عليها

 

           للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع المؤتمر من خلال الرابط التالي:

           http://conf8.adegn.net/             



الأردن يترأس اجتماعات مجموعة العمل (Space 2030)



ترأس العميد الدكتور المهندس عوني محمد الخصاونة مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني ومدير المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنلوجيا الفضاء لغرب آسيا، اجتماعات مجموعة العمل (Space 2030) والتي امتدت من الفترة 11-15 شباط 2019 حيث تم تكليف هذة المجموعة بتحضير خطة للحوكمة العالمية لأنشطة الفضاء الخارجي (Space 2030 Agenda) اعتمادً على أربع ركائز هي، إقتصاد الفضاء، ومجتمع الفضاء، وتيسير الوصول الى الفضاء، ودبلوماسية الفضاء.
وتعتبر مجموعة (Space 2030) أحد مجموعات العمل المنبثقة عن اللجنة العلمية والتقنية ضمن لجنة الإستخدام السلمي للفضاء الخارجي(COPUOS).
والجدير بالذكر أن الأردن حصل في العام 2011 على عضوية لجنة الإستخدام السلمي للفضاء الخارجي(COPUOS).
وتهدف خطة الفضاء (Space 2030) واعتماداً على الركائز الأربعة الى تعزيز الشراكة العالمية في الاستكشاف والابتكار في مجال الفضاء، وإرساء النظام القانوني للفضاء الخارجي والحوكمة العالمية للفضاء وتعزيز تبادل المعلومات عن الأجسام والأحداث الفضائية والإطار الدولي لخدمات طقس الفضاء، كما تهدف الخطة الموضوعة الى تعزيز التعاون الفضائي من أجل الصحة العالمية وتعزيزالتعاون الدولي الهادف الى تخفيف الإنبعاثات وتعزيز قدرة المجتمعات على التأقلم مع مراعات حاجات الدول النامية في هذ المجال، وبناء القدرات .
وعلى هامش اجتماعات المجموعة عقد مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني اجتماعاً مع مديرة مكتب شؤون الفضاء الخارجي / الأمم المتحدة(UNOOSA)، جرى خلاله توقيع اتفاقية البلد المضيف بالنيابة عن الحكومة الاردنية مع مكتب شؤون الفضاء الخارجي للورشة العلمية المتخصصة المنوي عقدها في المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنلوجيا الفضاء لغرب آسيا في العاصمة الأردنية عمان في الفترة ما بين 25-28 آذار 2019 تحت عنوان "الشراكة العالمية في الاكتشاف والابتكار”
والجدير بالذكر ان الاْردن يلعب دوراً محورياً في هذه اللجان ممثلاً بمدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني ومدير المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنلوجيا الفضاء لغرب آسيا العميد الدكتور المهندس عوني محمد الخصاونة، لوضع رؤيا شاملة وجامعة وطويلة الأمد للفضاء باعتباره أحد المحركات الرئيسية للتنمية.




 

كتاب شكر من وكالة الإمارات للفضاء للمركز الجغرافي الملكي الأردني






 


الإقليمي للفضاء يحتفي بمئوية الفلكي الدولي بحضور مدير وكالة الامارات للفضاء

                     



زيارة مجلس أمناء المركز الإقليمي




ولي العهد يعلن عن إطلاق أول قمر أردني

أعلن ولي العهد الأمير حسين بن عبد الله الثاني يوم الاثنين عن إطلاق أول قمر صناعي صغير.

"من حسن الحظ ، تم إطلاق أول قمر صناعي أردني صغير من ولاية كاليفورنيا بنجاح في الولايات المتحدة" ، قال ولي العهد من خلال حسابه على موقع آي إن جي الإلكتروني.

"لقد بذل الشباب الأردني جهوداً كبيرة ، وإن شاء الله ، ستكون خطوة تفتح الأبواب أمام الكفاءات الأردنية في مجال هندسة الأقمار الصناعية والسفر في الفضاء".



المراكز الاقليمية حول العالم

 


 

آخر الأخبار

الثقب الأسود: أول صورة للظاهرة الكونية "تكشف دقة خيال هوليوود"

  • 11/04/2019 06:04:03 ص

الثقب الأسود: أول صورة للظاهرة الكونية "تكشف دقة خيال هوليوود"

تمكن علماء فلك من التقاط أول صورة على الإطلاق للثقب أسود الذي يقع في مجرة بعيدة. وكشفوا عن أن مخرجي السينما الأمريكية "هوليوود" كانوا دقيقين في تصويرهم لهذة الظاهرة الكونية. وتبلغ مساحة الثقب 40 مليار كيلومتر، أي ثلاثة أضعاف حجم الأرض، وقد شبهه العلماء بـ "الوحش". ويبعد الثقب 500 كوادريليون كيلومتر عن الأرض (كوادريليون= مليون ترليون)، واشترك في تصويره شبكة من ثمانية تلسكوبات في جميع أنحاء العالم. ونشرت جميع التفاصيل اليوم في مجلة "أستروفيزيكل جورنال ليترز" Astrophysical Journal Letters. وقال البروفيسور الذي اقترح التجربة، هينو فالك، من جامعة رادبود في هولندا، لبي بي سي إنه تم العثور على الثقب الأسود في مجرة تسمى إم87.وأضاف "ما نراه أكبر من حجم نظامنا الشمسي بأكمله". وأردف "تبلغ كتلة الثقب 6.5 مليار ضعف كتلة الشمس. وهو واحد من أثقل الثقوب السوداء التي نعتقد أنها موجودة، إنه وحش مطلق". ويوضح البروفيسور فالكه أن الثقب يظهر في الصور كـ"حلقة نار" ملتهبة، تحيط بفتحة مظلمة دائرية. ونتجت هذه الهالة الساطعة عن سقوط غاز محموم في الفتحة. ويبدو الضوء الصادر عنه أكثر إشراقا من جميع مليارات النجوم الأخرى في المجرة مجتمعة، ولذا يمكن رؤيته من مسافة بعيدة من الأرض. ويدخل الغاز إلى الثقب الأسود عن طريق حافة الحلقة المظلمة في المركز، ويرتفع فيه معدل الجاذبية بشكل كبير، حيث لا يمكن حتى للضوء أن يهرب. ويقول عضو فريق الفلكيين الدكتور زيري يونسي، من جامعة لندن، إن الصورة التي أخذت للثقب تتطابق مع ما كان يتخيله علماء الفيزياء النظرية ومخرجو هوليوود. ويضيف "على الرغم من أنها كائنات بسيطة نسبيًا، فإن الثقوب السوداء تثير كثيراً من الأسئلة المعقدة حول الفضاء والزمن، وكذلك وجودنا". ويردف "من اللافت للنظر أن الصورة التي شاهدناها، تشبه إلى حد كبير تلك التي حصلنا عليها من حساباتنا النظرية. حتى الآن، ويبدو أن آينشتاين مصيب مرة أخرى".

الثقب الأسود: أول صورة للظاهرة الكونية "تكشف دقة خيال هوليوود"


معرض الصور

 

عطوفة المدير العام/ العميد الدكتور المهندس

عوني محمد الخصاونة

_____________________________

بروشورات المركز الاقليمي

- المركز الاقليمي لتدريس علوم الفضاء لغرب آسيا/ الأمم المتحدة

- - المكتب الإقليمي لعلم الفلك من أجل التنمية في العالم العربي (AW-ROAD)

- الخطة الدراسية

_____________________________

الاجتماع الرابع لمجلس أمناء المركز الإقليمي في عمان ، الأردن ، 9-11 / 10/2018

- قرارات الانتخاب والتعيين

_____________________________


COPUOS

أنشأت الجمعية العامة لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية (COPUOS) في عام 1959 لتنظيم استكشاف الفضاء واستخدامه لصالح البشرية جمعاء: من أجل السلام والأمن والتنمية.

_____________________________

روابط مهمة