المركز الإقليمي لتدريس علوم و تكنولوجيا الفضاء لغرب أسيا / الأمم المتحدة

أقام عدد من أعضاء المركز الإقليمي العديد من المحاضرات العامة في الفلك و العديد من المواضيع ذات العلاقة:

1. عنوان المحاضرة: الأقمار الصناعية والاستفادة منها
 يوم الأثنين: 5/2019/ 13 الساعة: 10:30 صباحا
 المحاضر : الدكتور سليمان مسامح

تحدث المحاضر في مقدمة المحاضرة  عن التعريف بالقمر الصناعي، انواعها  تطبيقاتها في الحياة اليومية مثل الاتصالات،والبث التلفزيوني،   المناخ، البيئة،  التطبيقات الفلكية : تصوير العديد من الأجرام السماوية وتحدث كذلك عن رحلات الفضاء غير المأهولة وأهميتها في الكشف عن الكثير من الحقائق العلمية التي كانت تعد من المستحيلات قبل عصر الاقمار الصناعية.  وبيّن أن لهذه الاقمار مدارات خاصة بها حسب الغايات التي من أجلها اطلقت. وفي نهاية المحاضرة اجاب د. مسامح على اسئلة الحاضرين الذين أبدوا اعجابهم بهذا الكم من المعلومات.

2. عنوان المحاضرة: جولة في الكون
يوم الاربعاء: 15/5/2019 الساعة: 10:30 صباحا
المحاضر: الدكتور قيس العمري

تحدث المحاضر  في بداية المحاضرة عن تاريخ تطور مفهوم الكون عند  الحضارات،  وكذلك بين دور الحضارة العربية والاسلامية في تطور علم الفلك  ومن ثم العصور الحديثة حيث برعت النظرية النسبية في وصف هذا الكون  وكيفية الترابط بين مكوناته من نجوم ومجرات وغيرها من الظواهر الفلكية. وتطرق د. العمري الى اعداد النجوم في المجرات وكذلك اعداد المجرات في الكون و كيف تتفاعل كل هذه العناصر مع بعضها البعض، و وضح كيف يتم تصنيف النجوم بناء على اللون والبعد والحجم وكذلك درجة حرارتها، وفي نهاية المحاضرة اجاب د. العمري على العديد من تساؤلات الحضور مطالبين بتكرار مثل تلك اللقاءات لما لها دور كبير في نشر الوعي الفلكي لديهم. 

3. عنوان المحاضرة : حركات الأرض والقمر والشمس و نتائجها
يوم الاثنين: 25/5/2019 الساعة 10:30 صباحا
المحاضر د. حنا صابات

تحدث المحاضر في البداية عن النظام الشمسي ومكوناته وكذلك عن أهم القوانين التي تحكم حركة الكواكب حول الشمس وحركة الاقمار التابعة للكواكب وبيّن تطور المفاهيم في القوانين الرياضية من غاليلو وكبلر ونيوتن مبينا أن حركة الكواكب حول الشمس تخضع لثلاثة قوانين اساسية والتي تعرف بقوانين كبلر، وبعد ذلك تطرق د. صابات إلى حركة القمر والأرض والشمس كمنظومة واحدة ونتائج هذه الحركات: تعاقب الليل والنهار والفصول الأربعة وتعريف الشهر القمري والشمسي والعلاقة بينهما وكذلك سبب الاختلافات بين انواع الاشهر القمرية (الشهر الاقتراني والشهر النجمي….) وظواهر الخسوف والكسوف و بين اهمية ميلان محور دوران كلا من الأرض والقمر والعديد من الظواهر التي تحدث داخل وخارج مجموعتنا الشمسية. وفي  نهاية  المحاضرة تفاعل الحضور بطريقة ايجابية مع المحاضر والذي اجاب على جميع اسئلتهم.

4. عنوان المحاضرة: اطوار القمر: متى العيد فلكيا؟
يوم الاربعاء:27/5/2019 الساعة 10:30 صباحا
المحاضر: د. عمار السكجي

تعد هذه المحاضرة من المحاضرات التي اعادت تصحيح العديد من المفاهيم الفلكية لدى العامة فقد تحدث د. السكجي عن الأطوار التي يمر بها القمر خلال دورانه حول الارض مثل الاقتران المركزي و السطحي وما هي الفروقات بينهما وكيفية حدوث كلا منهما وكذلك وضح كيف تتم الحسابات الفلكیة لتحدید بدایة الشھر ومدى دقتها والتي قد تصل لأجزاء من الثانية، وتطبيقا على مدينة عمان وضواحيها كمثال على ذلك.  وتحدث عنمعضلة الاجسام الثلاثة في المیكانیك السماوي وكيفية حل هذه المعادلات باستخدام البرمجيات الخاصة بأطوار القمر كما دعى الى توحيد الصف والاتفاق على تقویم إسلامي موحد وإعادة تعریف الشھر في ضوء التقنیات العلمیة الحدیثة  كما وضح الفرق بين المعاييرالفلكية و المعتمدة على الحسابات والفقهية المبنية على الرؤيا والفرق بينهما؟ وفي النهاية اجاب المحاضر عن العديد من استفسارات الحضور ومتمنيا لهم عيدا مباركا.