المركز الإقليمي لتدريس علوم و تكنولوجيا الفضاء لغرب أسيا / الأمم المتحدة

وأخيرا طلع أومواموا ذا أصل طبيعي وليس سفينة فضاء للكائنات الغريبة

اومواموا هو أول جرم بينجمي معروف يمر عبر النظام الشمسي. قد يكون الجرم كويكب صغير – أو ربما مذنب ويبدو أنه قد نشأ من خارج النظام الشمسي  قادم من مكان آخر في مجرتنا. وهذا يعتبر أول جرم بينجمي يكتشف. حيث تم اكتشافه من قبل روبرت ويريك في 19 أكتوبر 2017  بواسطة مقراب المسح البانورامي ونظام الاستجابة السريع.

وقد ذكر الباحثون ان جرم اومواموا لم يرى له مثيل في نظامنا الشمسي وانه لا يزال لغزا وان فرضية المركبة الفضائية لكائنات غريبة فكرة كانت ممتعة لكن تحليلنا يوحي بوجود مجموعة كاملة من الظواهر الطبيعية التي يمكن ان تفسر.  ويمكن تلخيص البحث المنشور في مجلة الناتشر على ان اومواموا هو جرم احمر على غرار العديد من الأشياء الصغيرة التي لوحظت في نظامنا الشمسي وهذا كل ما نعرفه عن هذا الجرم.

من المحتمل أن يكون لأوماموا شكل ممدود يشبه السيجار ونمط دوران غريب – يشبه إلى حد كبير زجاجة الصودا الموجودة على الأرض ، وتدور على جانبها.

ان حركته عبر نظامنا الشمسي أمر محير، حيث أنه يتسارع على طول مساره –مثل للمذنبات – ولم يجد علماء الفلك أي دليل على الانبعاثات الغازية التي تخلق عادة هذا التسارع وان اومواموا لا يتبع المسار الجذبي على مدار قطع مكافئ مثل الكويكبات. ومن المتوقع خلال 10 سنوات رصد العديد من اجرام شبيهة وذلك باستخدام التلسكوب الكبير  LSST حيث متوقع رصد اجرام جديدة كل سنة.

The ‘Oumuamua ISSI Team Michele T. Bannister, Asmita Bhandare, Piotr A. Dybczyński, Alan Fitzsimmons, Aurélie Guilbert-Lepoutre, Robert Jedicke, Matthew M. Knight, Karen J. Meech, Andrew McNeill, Susanne Pfalzner, Sean N. Raymond, Colin Snodgrass, David E. Trilling & Quanzhi Ye

The natural history of ‘Oumuamua!

The natural history of ‘Oumuamua
Nature Astronomy 1, July, 2019

https://www.nature.com/articles/s41550-019-0816-x

https://m.phys.org/news/2019-07-oumuamua-alien-spacecraft.html